إنشاء بؤرة استعمارية في خربة بيرين غرب بني نعيم بمحافظة الخليل

Posted: 11/11/2016

  •  
  • الانتهاك: إقامة بؤرة استعمارية.
  • تاريخ الانتهاك: 10/11/ 2016م
  • الموقع: بيرين – بلدة بني نعيم/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: مستعمرون متطرفون.
  • الجهة المتضررة: أهالي خربة بيرين.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون على إقامة بؤرة استعمارية جديدة على أراضي قرية " بيرين" غرب بلدة نعيم بمحافظة الخليل. وتعود بدايات اعتداءات المستعمرين – كما يرويها أهالي المنطقة -  إلى العام 2002م، حين قامت مجموعة من المستعمرين بوضع منزل متنقل على سفح جبل إلى الجنوب من خربة "بيرين" وشق طريق ترابي على حساب أراضي عائلة برقان تصل ما بين النقطة الاستعمارية والشارع الالتفافي رقم (317) وتسييج قطعة ارض حوله بمساحة تقدر (1 دونم) وزرع شجرة زيتون قرب هذا المنزل المتنقل.

وبعد مرور مدة من الزمن عمل المستعمرون على استبدال المنزل المتنقل بمنى من الحجارة والباطون، وأصبحوا ينفذون جولات وزيارات إلى المكان ليقيموا طقوساً دينية فيه. كما عمل المستعمرين على إدخال تعديلات على المبنى الذي أقاموه على سفح الجبل. 


 

الصور 1+2: منظر للبؤرة الاستعمارية على مقربة من منازل المواطنين

 

وبتاريخ 10/11/2016 أقدمت مجموعات كبيرة من المستعمرين إلى المبنى الاستعماري، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية عليه، وأقاموا فيه لمدة ( 3 ليالي) بحراسة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأوضح المواطنون بأن قوات الاحتلال كانت تمنع مرور المزارعين ورعاة المواشي من المنطقة التي يقيم فيها المستعمرون.

كما يخشى المواطنون في خربة بيرين من قيام المستعمرين بتوسيع هذه البؤرة الاستعمارية المقامة على أراضي تابعة لعائلة "المخامرة " اليطاوية.

وكان المستعمرون القادمون من هذه البؤرة قد نفذوا في العام 2015 اعتداءات على منازل المواطنين في خربة " بيرين" للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذك: التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية.

خربة بيرين :

تقع خربة بيرين إلى الجنوب الغربي من بلدة بني نعيم، ويبلغ عدد سكانها نحو ( 300 ) نسمة، ويحد الخربة من الجهة الشرقية مستعمرة " بني حيفر " ومن الغرب الطريق الالتفافي رقم ( 60)، ويعتمد سكان الخربة على الزراعة وتربية المواشي، ولا يوجد في الخربة سوى مدرسة أساسية من الصف الأول إلى السابع، ويعتبر سكان الخربة من اللاجئين عام 1948 الذين هجروا عن أراضيهم من منطقة النقب ، وسميت الخربة بهذا الاسم إلى نسمة إلى بئرين ارتوازيان للمياه قديمان.

http://www.poica.org/details.php?Article=8544

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس