الشروع بشق طريق استعماري حول مستعمرة " مجدوليم" على أراضي بلدة قصرة

Posted: 12/08/2016

 

  • الانتهاك:  الشروع  بشق طريق استعماري  حول مستعمرة " مجدوليم".
  • الموقع: بلدة قصرة جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 11 آب 2016م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة " مجدوليم".
  • الجهة المتضررة: المزارعون في بلدة قصرة.

تفاصيل الانتهاك:

في خطوة جديدة نحو المزيد من ابتلاع الأرض الفلسطينية، شرع مجلس مستعمرة " مجدوليم" الجاثمة على أراض بلدة " قصرة" بشق طريق استعماري جديد بحيث يربط مستعمرة " مجدوليم" بالطريق الالتفافي الاستعماري رقم "5".  يشار إلى أن هذا المخطط من  شأنه ابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية، وتدمير المزيد من أشجار الزيتون لصالح هذا المخطط.

فبحسب ما أفاد به السيد عبد العظيم الوادي رئيس بلدية قصرة لباحث مركز أبحاث الأراضي" فان الأضرار طالت حتى اللحظة – تاريخ إعداد التقرير 11/8/2016 - اقتلاع 69 شجرة زيتون بشكل كلي، في منطقة " الفحر" شمال البلدة، حيث تعود ملكية تلك الأشجار الى كل من  المزارعين : فؤاد يوسف فايز حسن، حسان محسن درويش حسن، وصقر شحادة عودة من بلدة قصرة.

 

الصور 1-3: آليات الاحتلال أثناء تجريفها وتدميرها للأراضي الفلسطينية لصالح إنشاء طريق استعماري

لمستعمرة "مجدوليم" /  بلدة قصرة – محافظة نابلس

 

نهب المزيد من الأراضي:

يذكر أن هذا المخطط العنصري من شأنه ابتلاع المزيد من الأراضي خارج حدود المستعمرة، بهدف شق طريق استعماري بطول كيلومتر واحد وبعرض 12 متراً، ومن المرجح أن يقدم جيش الاحتلال بفرض إجراءات صارمة بحق المزارعين  الفلسطينيين الذين يمتلكون أراض في محيط الطريق الاستعماري الجديد، وهذا يعني ضمنيا فرض قيود تحول استغلال ما يزيد عن 45 دونم مزرعة بأشجار الزيتون  في تلك المنطقة. يشار إلى أن جيش الاحتلال سبق وان أصدر خارطة  عسكرية  خلال العام 2012  تتضمن مخطط الطريق الحالي، و يشير إلى قرار الاحتلال في مصادرة وتخريب مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

نبذة عن قرية قصرة:

تقع قرية قصرة على بعد 23كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال قرية جوريش، ومن الغرب قرية تلفيت، ومن الشرق قرية مجدل بني فضل، ومن الجنوب تحاصرها مستعمرة "متسبيه راحيل". ويبلغ عدد سكانها 5644 نسمة حتى عام 2014م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 8886 دونم، منها 775 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصاد الاحتلال من أراضيها ما مساحته 223 دونم، وفيما يلي التوضيح:

  1. نهبت مستعمرة " مجداليم" 155 دونماً والتي تأسست عام 1984م، ويقطنها 152 مستعمراً.
  2. نهبت الطريق الالتفافية ( 508 ) ما مساحته 68 دونماً.

هذا وتصنف الأراضي حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق B) 4323) دونم، و A) 4563) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس